البوابة الاخبارية لميسور
آخر الأخبار :
من المرئيات
البحث في الموقع البوابة الاخبارية لميسور
- كاتب المقال : khalid - الخميس 12 أكتوبر 2017 - 15:15:20 -
نشر الخبر في :

مشروع الطاقة الشمسية بجماعة ويزغت





يشكل المشروع المغربي للطاقة الشمسية بداية جيل جديد من المشاريع التنموية التي تسعى من خلالها المملكة إلى الارتقاء إلى مصاف الدول المتقدمة وتوفير الظروف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تؤمن العيش الكريم للمواطنين، ومنه مشروع المحطة الحرارية بجماعة ويزغت بتكلفة 45 مليار سنتيم وعلى مساحة 200 هكتار قابلة للتوسيع، حيت يتضمن ثلاثة مراحل اولاها تعبيد الطريق المؤدي الى عش لغراب على مسافة سبع كيلومترات والتي تمر من مكان المشروع المسمى كعدة لحنا والتي تبعد عن ويزغت بحوالي 12 كلم. ثانيا بناء الخط الكهربائي لإيصال المحطة الحرارية بشبكة التوزيع الكهربائية وأخيرا تشييد وتركيب الالواح الشمسية. وقد تكلفت شركة صينية بالمشروع وسوف تبدأ الاشغال قبل نهاية السنة الحالية 2017 لتستمر لمدة سنة كاملة.
وجدير بالذكر أن المشروع سوع يشغل حوالي مئتي عامل خلال مرحلة الإنجاز. وخلال الاشتغال المستمر سوف يخلق حوالي عشرون منصب شغل لليد العاملة المؤهلة بالإضافة الى عشرة مناصب بشكل موسمي.
وقد أوصى البنك الدولي، احد الشركاء في المشروع بالإضافة الى المكتب الوطني للكهرباء، أوصر باستثمار عائدات تفويت الأرض التي تقدر بمئتي مليون سنتيم في مشاريع ذات وقع اجتماعي على الساكنة وقد اقترح المجلس الجماعي لويزغت المشاريع التالية :
نقلين مدرسين، سيارة اسعاف رباعية الدفع، شاحنة صهريجية للماء الصالح للشرب وحفر مجموعة من الابار.
وفي الأخير تبقى الإشارة الى أن مشروع الطاقة الشمسية بويزغت سوف يغطي احتياجات إقليم بولمان من الكهرباء. ويدخل ضمن مشروع نور تافيلالت بالإضافة الى محطتي زاكورة وأرفود أما مشروع محطة ميدلت فينتمي لمشروع نور الاطلس.





رابط مختر للخبر تجده هنا http://missournews.com/news29.html
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم.
وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.

الإحصائيات الشاملة
زيارات الصفحة اليوم ...
المجموع: 0
انفرادي: 0

إجمالي الزيارات للصفحة ...
المجموع: 11533
انفرادي: 6920

الموقع ...
المجموع: 17066
انفرادي: 10446
e107 Themes