البوابة الاخبارية لميسور
آخر الأخبار :
من المرئيات
البحث في الموقع البوابة الاخبارية لميسور
نشر الخبر في :

مستشارون يطالبون عامل إقليم بولمان بتفعيل المراقبة الادارية في ملف تزوير و خروقات مالية و قانونية بجماعة سيدي بوطيب





توصل ميسور نيوز بهاته الوقائع من مستشاري بجماعة سيدي بوطيب وللامانة ننقلها لكم كما توصلنا بها
تقرير حول الأوضاع بجماعة سيدي بوطيب
قصد فتح تحقيق فيها
تعرف جماعة سيد بوطيب أوضاء تتسم بالركود و غياب المسؤولية و التطاول على القوانين الجاري بها العمل، و ذلك ناتج عن سوء تدبير الجماعة من طرف الرئيس و النائب الثاني للرئيس بحكم أن مكتب المجلس لم يعقد أي اجتماع ، و لا يتم اشراك بقية أعضاء المكتب في القرارات ، و نتيجة كذلك عدم تفعيل اللجن و الهيئات الاستشارية، و تتلخص هذه المعوقات و الاختلالات فيما يلي:
على مستوى تدبير اليومي للجماعة:
*يشكل غياب الرئيس المستمر عن مقر الجماعة مشاكل كبرى في التدبير اليومي لمصالح المواطنين و شكاياتهم، مما يجعلهم تائهين بين المصالح الخارجية دون مؤازرة من الجماعة، و ما يزيد من معاناتهم هو التدخلات الغير المسؤولة للنائب الثاني للرئيس و هو الشيء الذي يعمق من المشاكل المتراكمة، إذ لا يجد المواطنون أمامهم سوى القيادة أو العمالة لرفع شكاياتهم.
*كما أن النائب الثاني للرئيس يتجاوز الصلاحيات المخولة له قانونيا ليتدخل في الموظفين و شؤونهم الشيء الذي خلف استياء لديهم أثر على السير العادي لمصالح الجماعة ، بالإضافة إلا انه يحرم مصالح الجماعة من استغلال سيارة المصلحة لقضاء أغراضه الشخصية على حساب متابعة الأوراش و مراقبة البناء و متابعة العمل اليومي الإداري و هو الأمر الذي خلق استياء لدى ساكنة الجماعة إذ يعمد إلى ركنها في وضح النهار و خلال ساعات العمل اليومية بجانب المقاهي، و يتنقل بها ليلا رفقة أشخاص لا علاقة لهم بالجماعة.
*استمرار منح المهندس السابق للجماعة رقم هاتف و أداء مستحقاته من ميزانية الجماعة رغم أن المهندس المذكور غادر الجماعة منذ شهر أبريل 2017.
*عدم دعوة الأعضاء لحضور التدشينات المنظمة بتراب الجماعة، بالإضافة إلى عدم إشراك أعضاء المكتب في تدبير التدشينات خاصة النائب الأول.
*غلق مكتب الرئاسة الوحيد أمام النائب الأول للرئيس مما دفعه للقيام بمهامه ببهو الجماعة.
*عدم القيام بما يلزم في غياب أحد الموظفين نتيجة حادثة سير رغم أداء الموظف لشهادة طبية حول فترة استشفائه، مما يعتبر خرقا إداريا بينا يتحمل الرئيس مسؤوليته.
عدم تنفيذ المشاريع:
- بتاريخ 10 فبراير 2016 صادق المجلس على اقتناء نقل مدرسي لفائدة ثلاميذ دوار أولاد البكري، من فائض ميزانية 2015 بمبلغ مالي قدره 400000.00 درهم.
- بتاريخ 10 فبراير 2016 صادق المجلس على حفر و تجهيز آبار و ذلك كما يلي:
 مبلغ 135000.00 درهم لحفر آبار و تعميق بئر
 مبلغ 80000.00 درهم لتجهيز الآبار المذكور
- توسيع شبكة الكهرباء
- بناء سور للمقبرة
- ...
تتبع مقررات المجلس و تنفيذها:
- تنفيذ مقرر المجلس المتخذ بتاريخ خلال الجلسة الثانية لدورة استثنائية و ذلك يوم 29 دجنبر 2015 ، القاضي بإنجاز دراسة بانجاز الدراسات اللازمة لتجهيز منطقة الأنشطة رغم أن الاعتمادات اللازمة للدراسات متوفرة. و هو المشروع الذي من شأنه أن يوفر للجماعة امكنيات مالية إضافية فور انجازه.
- و كذا تنفيذ مقرر للمجلس قاضي بانجاز دراسات لطرق بالجماعة رغم أن المجلس رصد الاعتمادات اللازمة.
تفعيل اللجن:
- عدم تحويل النقط المعروضة على دورات المجلس للجن من أجل تدارسها.
- عدم تفعيل مقرر المجلس المتخذ بتاريخ 12 ماي 2016 خلال الدورة العادية للمجلس و القاضي بتخصيص مكتب خاص باجتماعات اللجن و عمل رؤسائها بمقر الجماعة.
تدبير النفقات الجماعية
- على مستوى تنفيذ النفقات الجماعية، هناك إختلالات كاللجوء المتكرر لسندات الطلب لتسوية مجموعة من النفقات. وقامت الجماعة في بعض الحالات باقتناء حاجياتها من التوريدات وتسلمها قبل الالتزام بالنفقة والتأشير عليها من طرف المصالح المختصة وتم اصدار سندات طلب لاحقا لتسوية هذه الوضعية وهو ما يخالف الاحكام المتعلقة بمساطر الالتزام بالنفقات وكيفية ممارسة المالية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.09.441.
- عدم تسجيل عروض المتنافسين بمكتب الضبط
- لا تمسك الجماعة سجلا خاصا لتسجيل عروض المتنافسين المودعة لديها خلافا لمقتضيات المرسوم رقم 2.06.388.
اختلالات عامة
- قصور في تدبير ومراقبة استغلال المقالع المتواجدة داخل النفوذ الترابي للجماعة ( حالة مواد البناء المستعملة لانجاز طريق الكنفود كاع جابر ...)
- غياب سجلات تتبع حركية المعدات والمقتنيات داخل مصالح الجماعة مما يعرض ممتلكات الجماعة للضياع.
- توقيع اتفاقيات شراكة مع مؤسسات اخرى دون موافقة المجلس.
- تزوير ميزانية 2016، و الاعتراف بذلك كما هو مدون بمحضر دورة ماي 2016 .
- التقصير في استخلاص الضريبة على المشروبات الغير الكحولية من المقاهي المتواجدة بتراب الجماعة
- عدم تنفيذ مقرر المجلس القاض بضرورة التحقيق في مشروع الواد الحار.
- التحايل على القانون في عملية اقتناء سيارة ، حيث أن الرئيس دعا المجلس لدورة استثنائية لتحويل اعتماد مخصص لاقتناء السيارة ، و هي الدعوة التي كانت نتيجة طلب قدمه أغلبية أعضاء المجلس بتاريخ 18 غشت 2017 ، لكن الرئيس سارع يوم 22 غشت 2017 للالتزام بالنفقة لصالح احدى الشركات من أجل شراء السيارة موضوع التحويل، مما شكلا مشكلا في تدبير الجماعة ، ولكن حكمة الاغلبية و التزامها بمصلحة الجماعة هي من حال دون تحويل الاعتماد المذكور .
- إقدام السيد الرئيس على رفع و ختم الدورة العادية لأكتوبر يومه الجمعة 20 أكتوبر 2017 بالدعاء للأمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله، و كان ذلك بعد اتخاذ المقررات الخاصة بجميع النقط المدرجة في جدول الأعمال، رغم أن السيد القائد نبهه أكثر من مرة لضرورة ابقاء الدورة مفتوحة خاصة و هي المعنية بالمصادقة على ميزانية الجماعة التي عرفت تصويت الأغلبية (10 أعضاء مقابل 6 أعضاء) برفض التداول فيها مبررين رفضهم بما يلي:
• عدم تنفيذ الرئيس للميزانيات السابقة بالحكامة و الجدية اللازمة
• عدم تنفيذ المشاريع التي صادق عليها المجلس و وفر لها اعتمادات
• اقدام الرئيس على تزوير الميزانية و باعترافه في دورات المجلس
• توقيع الرئيس لشراكات مع مؤسسات أخرى دون عرضها في دوارات المجلس للمصادقة
• تحايل الرئيس على القانون أكثر من مرة
و بإجراء رفعه للدورة فإن الرئيس حرم الجماعة من المصادقة على ميزانيتها و بذلك عطل مصالح الجماعة و ساكنتها. كما أن الرئيس بدعوته لجلس اتخذ لها مقررا وقعه فإنه اقدم على تغيير وقائع الدورة و بدلك اقدم على تزوير آخر.
تقرير عن أوضاع جماعة سيدي بوطيب0001.pdf
تزوير محضر رسمي0001.pdf






رابط مختر للخبر تجده هنا http://missournews.com/news30.html
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم.
وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.

الإحصائيات الشاملة
زيارات الصفحة اليوم ...
المجموع: 1
انفرادي: 1

إجمالي الزيارات للصفحة ...
المجموع: 11160
انفرادي: 6686

الموقع ...
المجموع: 16340
انفرادي: 9945
e107 Themes